بوابة الصعيد
الأربعاء 17 يونيو 2026 مـ 10:02 مـ 1 محرّم 1448 هـ
بوابة الصعيد
المشرف العاممحمد عبد المنصف
السيسي وترامب يبحثان في إيفيان تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتطورات الأوضاع الإقليمية جهاز تنمية المشروعات يوقع مذكرة تفاهم لدعم المشروعات الإنتاجية والصناعية لشباب الصعيد البنك المركزي المصري يوضح أسباب تراجع التضخم خلال شهر مايو 2026 بنك القاهرة ضمن أقوى 200 علامة تجارية في أفريقيا وفقًا لتصنيف Brand Finance 2026 لدعم استثمارات المصريين بالخارج”بنك مصر” و”شركة تنمية الريف المصري الجديد” يوقعان بروتوكولي تعاون مبادرة ”مزرعتك في مصر” رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص وزير البترول: تأمين إمدادات الغاز الطبيعي لصناعة الأسمدة والصناعات الاستراتيجية وزيرة الإسكان تبحث آليات تصنيف المطورين العقاريين البنك الدولي: ملتزمون بمساندة جهود التنمية المصرية وتطوير حوكمة البيانات ومنهجيات قياس الفقر والتضخم باستثمارات 400 مليون دولار.. «حسن علام للبنية الرقمية» تحصل على ترخيص لإنشاء مركز بيانات متطور وخدمات الحوسبة السحابية وزير المالية يعلن إطلاق أول «موبايل أبلكيشن» لخدمات الضرائب العقارية محافظ البنك المركزي المصري يبحث مع نظيره التونسي أوجه التعاون المشترك بين الجانبين

وزيرة الإسكان تتابع ملف توفيق الأوضاع بالأراضي المضافة في الشروق والعبور الجديدة

تابعت راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سير العمل بملف توفيق الأوضاع بالأراضي المضافة في مدينة الشروق ومدينة العبور الجديدة، في إطار خطة الدولة لتوفير مجتمعات عمرانية مخططة ومرفقة، بما يدعم الاستقرار العمراني ويحفظ حقوق الدولة والمواطنين.

وأكدت الوزيرة أهمية الإسراع في استكمال إجراءات التقنين وتنفيذ أعمال المرافق بالمناطق المضافة، مع دفع معدلات التنفيذ والمتابعة الميدانية المستمرة لمراحل العمل المختلفة، إلى جانب تسريع استخراج تراخيص البناء وتجهيز الأراضي والمرافق، بما يعزز جودة الحياة ويحقق التنمية المستدامة.

متابعة مستجدات التقنين بمدينة الشروق

وفي هذا السياق، تلقت الوزيرة تقريرًا حول نتائج اجتماع عقد بمقر جهاز مدينة الشروق، بحضور عبدالرءوف الغيطي، المشرف على قطاع الشئون العقارية والتجارية بـهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمتابعة مستجدات تقنين الأوضاع بالمناطق المضافة.

وشهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لملفات التقنين بمناطق الرابية والسلام وطيبة وشمال المدينة، مع التأكيد على الالتزام بجداول زمنية محددة للانتهاء من الإجراءات بأسرع وقت.

وأوضح محمد أحمد زكريا، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أن منطقة “الرابية” شهدت تقدمًا ملحوظًا، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المرافق بعدد من المجاورات، وبدأت أعمال البناء فعليًا على الأراضي التي استخرجت لها التراخيص.

وأضاف أن الجهاز نظم العمل داخل مركز خدمة المواطنين من خلال تقسيم مراحل الإنجاز والإعلان عن الأسماء تباعًا، لتسهيل الإجراءات ومنع التكدس.

تكثيف أعمال المرافق بالأراضي المضافة

كما تفقد رئيس جهاز مدينة الشروق أعمال تنفيذ المرافق بمناطق تسكين المواطنين الذين تم تقنين أوضاعهم، والتي تشمل شبكات الطرق والصرف الصحي ومياه الشرب، مع التشديد على تكثيف الأعمال والالتزام بالبرامج الزمنية المحددة.

جولات ميدانية بالعبور الجديدة لمتابعة الترفيق

وفي السياق ذاته، أشار التقرير إلى أن محمود مراد، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، أجرى جولة ميدانية موسعة لمتابعة مشروعات ترفيق الأراضي المضافة بمنطقتي الأمل والطلائع.

وشملت الأعمال تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي وأعمال الفرمة، تمهيدًا للإعلان عن تسليم دفعة جديدة من الأراضي عقب الانتهاء من أعمال المرافق الأساسية.

وأكد رئيس الجهاز ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة ودفع معدلات التنفيذ في مختلف مواقع العمل، بما يضمن الانتهاء من مشروعات البنية التحتية وفقًا لمعايير الجودة والكفاءة المطلوبة.

جهود متواصلة لتحقيق التنمية والاستقرار العمراني

وتأتي هذه التحركات ضمن جهود وزارة الإسكان لتقنين أوضاع الأراضي بالمناطق المضافة، وتوفير بنية تحتية متكاملة تسهم في تحقيق الاستقرار العمراني وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.