بوابة الصعيد
الخميس 25 يونيو 2026 مـ 09:13 صـ 9 محرّم 1448 هـ
بوابة الصعيد
المشرف العاممحمد عبد المنصف
بنك القاهرة يعزز مزايا حساب «ثروة» الجاري بعائد شهري يصل إلى 16.25% جهاز تنمية المشروعات والبورصة المصرية يوقعان بروتوكول تعاون لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز فرص التمويل إنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح في مصر.. وإقامة مشروع طاقة رياح بقدرة 2000 ميجاوات إطلاق التيار الكهربائي بمشروع «الإسكان الأخضر» بحدائق العاشر من رمضان المقاولون العرب توقع عقد إعادة تأهيل وتطوير طريق بدولة زامبيا تقديرا لريادته وعطاه الثقافى ‐‐-------------- أخميم تكرم طائرها المهاجر الشاعر السيد رشاد برى بنك مصر يرفع العائد على شهادة ”القمة” الثلاثية ليصل إلى 17.85% سنويًا ويطلق باقة من الشهادات الادخارية الجديدة تفاصيل الموازنة بعد موافقة مجلس النواب حسام حسن: أشكر الرئيس السيسى لدعمه منتخب مصر.. وتهنئته لها مفعول السحر الصحافة العالمية تحتفي بإنجاز منتخب مصر التاريخي الرئيس السيسي يهنئ المنتخب المصري بعد تحقيق أول فوز في تاريخ الفراعنة بكأس العالم النائبة غاده أحمد أحمد إسماعيل أبو كريشه عضو مجلس النواب تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري

رئيس مجلس الوزراء يتفقد معبد ”هابو”

عقب تفقُد أعمال تطوير كورنيش البر الغربي، توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، لتفقُد معبد "هابو" بالقرنة في جولة مفتوحة لمتابعة ما تم من أعمال الترميم بالمعبد، وكان في استقباله الدكتور بهاء عبد الجابر، مدير عام آثار البر الغربي، والدكتور أحمد عبد النظير، مدير المعبد، وذلك ضمن جولته اليوم في محافظة الأقصر.
وأكد رئيس الوزراء، في مستهل زيارته للمعبد، أن هذا التفقد يأتي في إطار متابعة لتوجيهه السابق بتنفيذ أعمال الترميم لمعبد "هابو".
وأوضح الدكتور بهاء عبد الجابر أن معبد "هابو" شيده الملك رمسيس الثالث من الأسرة العشرين، مؤكدا بدء مشروع ترميم المعبد في مارس 2022 واستمراره حتى مايو 2023 بأيد مصرية خالصة، حيث يُعد "هابو" تحفة فنية بجمال محتوياته وتميز ألوانه.
فيما أكد الدكتور أحمد عبد النظير أن عدد المرممين لمعبد "هابو" تجاوز 85 من خريجي كليات الآثار ومعاهد الترميم.
ونوّه مدير المعبد إلى أن عمليات الترميم شملت إزالة الأتربة والسناج والتكلسات الناتجة عن العوامل الجوية، باستخدام مواد آمنة غير ضارة وخاصة بالآثار لإعادة الترميم بشكل يتناسب مع الأصل الحقيقي للمعبد. بالإضافة إلى إظهار الألوان الخاصة بالنقوش الأثرية وتقويتها وتدعيم فواصل الجدران.
وأشار الدكتور أحمد عبد النظير، في الإطار ذاته، إلى أن أعمال الترميم تضمنت فك وإعادة تركيب واجهة مقاصير الأميرات من الأسرة السادسة والعشرين؛ حيث تم تدعيم الأساس وتقوية الأحجار المستخدمة في الواجهة وإعادتها لمكانها الطبيعي بعد أن كان بها فصل وميل بنسبة 25 سم، مضيفا أنه تم إجراء مراجعات وتأهيل مسار يتناسب مع الزائرين من ذوي الهمم. فضلا عن إجراء أعمال ترميم في البهو الرئيسي للمعبد لإظهار الألوان.
وأشار مدير المعبد إلى أن معبد "هابو" يتكون من فنائين مفتوحين، وينتهي بصالة الأعمدة، ثم قدس الأقداس، موضحا أن جدران المعبد زُينت بمناظر المعارك الحربية التي خاضها الملك، بالإضافة إلى مناظر تمثل تقديمات الملك للآلهة المختلفة وأهمهم ثالوث طيبة (آمون وموت وخونسو).
وأوضح الدكتور أحمد عبد النظير أن هذه الجهود تمت بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، وتحت إشراف وزارة السياحة والآثار.
وحرص الدكتور مصطفى مدبولي على تفقد ومتابعة تلك الأعمال، ومن ذلك مشاهدة رفع كفاءة المقصورة الذهبية بالمعبد الخاصة برمسيس الثالث.
وفي ختام التفقد، أوضح رئيس الوزراء أنه سيتم توفير كل المتطلبات اللازمة لرفع كفاءة المعبد بما يتناسب مع القيمة الأثرية والتاريخية الخاصة به.
كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي على دعمه الكامل لرفع كفاءة المعابد الأثرية، ومنها معبد "هابو"، وتوفير كل الإمكانات اللازمة لذلك الهدف من أجل تحقيقه في أقرب وقت ممكن.
والتقط رئيس مجلس الوزراء صورة تذكارية مع عدد من السائحين الزوار استجابة لطلبهم.