بوابة الصعيد
الثلاثاء 23 يونيو 2026 مـ 02:28 مـ 7 محرّم 1448 هـ
بوابة الصعيد
المشرف العاممحمد عبد المنصف
المقاولون العرب توقع عقد إعادة تأهيل وتطوير طريق بدولة زامبيا تقديرا لريادته وعطاه الثقافى ‐‐-------------- أخميم تكرم طائرها المهاجر الشاعر السيد رشاد برى بنك مصر يرفع العائد على شهادة ”القمة” الثلاثية ليصل إلى 17.85% سنويًا ويطلق باقة من الشهادات الادخارية الجديدة تفاصيل الموازنة بعد موافقة مجلس النواب حسام حسن: أشكر الرئيس السيسى لدعمه منتخب مصر.. وتهنئته لها مفعول السحر الصحافة العالمية تحتفي بإنجاز منتخب مصر التاريخي الرئيس السيسي يهنئ المنتخب المصري بعد تحقيق أول فوز في تاريخ الفراعنة بكأس العالم النائبة غاده أحمد أحمد إسماعيل أبو كريشه عضو مجلس النواب تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري العمده أحمد أحمد إسماعيل أبو كريشه يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بفوز منتخب مصر فى كأس العالم بروتوكول تعاون بين المالية والنيابة العامة وبنكي مصر والأهلي لضمان سرعة التصرف في المركبات المصادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي يهنئ منتخب مصر لتحقيقه أول انتصار في كأس العالم السيسي يؤكد أهمية تطوير آلية التنسيق الرباعية بين مصر والسعودية وتركيا وباكستان إلى إطار مؤسسي فاعل

رئيس الوزراء يستعرض تقريرا حول نشاط صناديق الاستثمار في الذهب خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من الدكتور محمد فريد صالح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، حول آخر مستجدات أنشطة صناديق الاستثمار في الذهب ضمن نشاط صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة، عن شهري يوليو وأغسطس 2024.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن تجربة إنشاء صناديق الاستثمار في الذهب، التي تأتي ضمن جهود الدولة الرامية إلى بناء قطاع مالي غير مصرفي متطور، تمثل خطوة مهمة في سبيل تعزيز الشمول المالي والاستثماري في مصر، باعتبار أن هذه الصناديق تهدف إلى توفير بيئة استثمارية آمنة وفرص إدخارية متنوعة تلبي احتياجات مختلف فئات المجتمع، كما أنها تتيح للمستثمرين شراء وثائق تُستخدم للاستثمار في الذهب عبر البنوك والشركات المرخصة.

وفي تقريره، أوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أنه تم إطلاق صندوق ثالث للاستثمار في الذهب خلال يونيو 2024، وهو صندوق استثمار شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية وايفولف للاستثمار في الذهب ذو العائد اليومي التراكمي – "دهب"، والذي يهدف إلى الاستثمار المباشر في معدن الذهب (استثمار مادي في السبائك)، مع تتبع قيمة الوثيقة السعر/ مؤشر الذهب المعلن من قبل البورصة المصرية للأوراق المالية EGX، بمعامل ارتباط لا يقل عن 80%.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه يتم التعاقد علي شراء الوثائق من خلال عدد من الشركات المتخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية، لافتا إلى أنه تمت تغطية الاكتتاب في وثائق الصندوق في تاريخ غلق باب الاكتتاب في 4 يوليو 2024 بإجمالي يزيد على 30 مليون جنيه، بما يفوق المبلغ المستهدف والبالغ 10 ملايين جنيه.

كما لفت الدكتور محمد فريد، في تقريره، إلى ارتفاع إجمالي صافي أصول صناديق الذهب طبقا لسعر الذهب المعلن من البورصة المصرية، والحصة السوقية لكل صندوق، وذلك بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة بإجمالي صافي أصولها في يوليو 2024، وتشمل صندوق الذهب AZ-Gold"، "أي زد – جولد"، وصندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب "سبائك"، وصندوق استثمار شركة الأهلي "دهب".

تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق أول صندوق للذهب في مايو 2023، باسم صندوق " AZ-Gold"، "أي زد - جولد" ، والذي تزامن تأسيسه بعد استحداث تشريعات جديدة مُنظمة لتلك الصناديق التي تعد حديثة العهد على الاقتصاد المصري، الذي يهدف الى الاستثمار المباشر في معدن الذهب، كما تم إطلاق الصندوق الثاني في يناير 2024، وهو صندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب "سبائك".