الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 07:13 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الصعيد
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
رئيس التحريرطارق علي
بنك التعمير والإسكان يرعى الملتقى التوظيفي الخامس عشر بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة MSA وزير النقل يتابع التقدم في معدلات تنفيذ مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع السخنة/العلمين/مطروح في المسافة من رأس الحكمة وحتى... وزير التجارة والصناعة يستعرض خطط الحكومة والوزارة لتعزيز التجارة وجذب الاستثمارات وتحقيق مستهدفات التنمية تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي... مصر تستضيف الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية بالعاصمة الإدارية الجديدة 22 مايو الجاري رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي الرئيس الإقليمي لنوفارتس العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا لبحث خارطة طريق التعاون بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمشروع سد ومحطة ”جوليوس نيريرى” الكهرومائية على نهر روفيجي بدولة تنزانيا مصر تعلن اعتزامها التدخل دعماً لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية المتحف اليوناني الروماني يستقبل رئيسة جمهورية اليونان توقيع بروتوكول تعاون بين «التأمين الصحي الشامل» ومؤسسة التمويل الدولية «IFC» لزيادة مشاركة القطاع الخاص فى توسيع مظلة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات وزير التنمية المحلية ورئيس معهد التخطيط القومي يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالتطوير المؤسسي بمناسبة فصل الصيف تشغيل قطارات نوم وأخري مكيفة لمحافظتي الإسكندرية ومرسي مطروح وزير التعليم العالي يشهد ختام فعاليات هاكاثون التكنولوجيا الأول بجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية

البنك المركزي المصري يطرح عطاء لبيع أذون خزانة بقيمة 980 مليون دولار

قال البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، إنه سيطرح أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 980 مليون دولار غداً الاثنين الموافق 29 أبريل.

أضاف، أن العطاء ستجري تسويته بعد غد الثلاثاء الموافق 30 أبريل، وفقاً لما ذكرته العربية.نت.

وتأتي هذه الخطوة ضمن هيكلة الديون في ظل استحقاق أذون خزانة دولارية مدة عام بقيمة مليار دولار يوم 30 أبريل الجاري، وبلغ العائد عليها 4.9%.

وكان المركزي قد أصدر أذون خزانة دولارية منذ بداية العام بقيمة 1.85مليار دولار من خلال مزادين في شهر يناير وفبراير الماضيين.

يذكر أن صندوق النقد الدولي، توقع أن تحصل الحكومة المصرية على نحو 14 مليار دولار، قيمة الدفعة الثانية من صفقة مشروع "رأس الحكمة" بحلول 30 أبريل الجاري.

وأشار خلال تقرير الخبراء الخاص بأول مراجعتين من اتفاق التمويل الخاص بمصر، إلى أن وزارة المالية ستحصل على 12 مليار دولار وستقوم بتوجيهها لخفض الدين العام للبلاد.

واعتمد مجلس صندوق النقد الدولي، في مارس الماضي المراجعتين الأولى والثانية ضمن تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار، مما سمح للدولة بسحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار على الفور.

ويُتوقع الانتهاء من المراجعة الثالثة لبرنامج التمويل في 15 يونيو 2024 أو بعده، والمراجعة الرابعة في 15 سبتمبر 2024 أو بعده، وتعهدت مصر بموافاة صندوق النقد الدولي بالبيانات الدقيقة وفي الوقت المناسب اللازم لمراجعات مراقبة البرنامج، وكذلك أي معلومات لها تأثير مادي على الظروف الاقتصادية وأهداف البرنامج.

وتوقع صندوق النقد وصول عجز الحساب الجاري لمصر بواقع 7.8 مليار دولار خلال العام المالي المقبل، على أن يرتقع إلى 9 مليارات دولار خلال العام المالي 2025-2026، ليواصل ارتفاعه إلى 10.7 مليار دولار بحلول عام 2026-2027، على أن يسجل 12.6 مليار دولار بحلول 2027-2028، ليواصل اتساعه ليصل إلى 14.1 مليار دولار.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية، قد باعت للبنك المركزي المصري نحو 15 مليار دولار من قيمة صفقة رأس الحكمة، وسيقوم البنك المركزي المصري بتوجيه 6 مليارات دولار للقطاع المصرفي لتسهيل تسوية المتأخرات من النقد الأجنبي.