الأحد 14 أبريل 2024 مـ 07:05 صـ 5 شوال 1445 هـ
بوابة الصعيد
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
رئيس التحريرطارق علي
الحكومة تناقش آليات تطبيق منظومة التخلص الآمن من المخلفات بالمنشآت السياحية وزير المالية: 179 مليار جنيه آلت للخزانة العامة من مشروع «رأس الحكمة» «الجزار» يتابع موقف تنفيذ وحدات مبادرة «سكن لكل المصريين» بـ5 مدن جديدة إنطلاق قافلة الخير من بنك القاهرة لتقديم مساعداتها لـ 55 ألف مستفيد بكافة محافظات الجمهورية بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات ”الشمول المالي للمرأة” بمزايا وعروض حصرية بنك مصر يشارك بفاعلية في” اليوم العربي للشمول المالي ” ويقدم العديد من المزايا والعروض المجانية وزير النقل يتفقد سير العمل بورش أبو زعبل لصيانة عربات القطارات الروسية-المجرية «الإسكان» تبحث التعاون مع «شنايدر إليكتريك» لإقامة 1000 منزل مزود بحلول ذكية رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لاستعراض انشاء مناطق حرة خاصة جديدة التموين:غرفة عمليات مركزية بالوزارة والمديريات وأخري بالقابضة للصناعات الغذائية لمتابعة عمل المجمعات وتوافر السلع وزير الرياضة يلتقي رئيس الاتحاد الرياضي للمكفوفين وزارة النقل تعلن مواعيد خطوط المترو الثلاثة والقطار الكهربائي خلال عيد الفطر

البورصة المصرية تنتهي من المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق

انتهت أعمال المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، حيث شهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة لشهر فبراير 2024 عدداً من التغيرات، منها استبعاد مؤشر EGX30، ومؤشر EGX30 Capped، ومؤشر EGX30 TR، عدد 3 شركات في مقابل انضمام 3 شركات أخرى.

استبعاد 17 شركة من مؤشر EGX70 EWI متساوي الأوزان

كما شهد مؤشر EGX70 EWI متساوي الأوزان استبعاد 17 شركة، انضمت منهم 3 شركات إلى مؤشر EGX30، أما مؤشر EGX100 EWI فقد شهد استبعاد 14 شركة مقابل انضمام 14 شركة أخرى.

وتجري إدارة البورصة مراجعتين كل عام لمؤشراتها، تنتهي الأولى في يناير، ويتم بدء العمل بها أول فبراير "عن الفترة من 1-7 إلى 31-12"، وتنتهي المراجعة الثانية آخر يوليو ويتم العمل بها بداية أغسطس "عن الفترة من 1-1 إلى 30-6".

رصد المحددات المختلفة للشركات لمنهجيات كل مؤشر

وترصد المراجعات التغير في المعايير والمحددات المختلفة للشركات وفقا لمنهجيات كل مؤشر، وتشمل المراجعة استبعاد الشركات غير المؤهلة، وإدراج الشركات التي تستوفي المعايير.

تعديل منهجيات المؤشرات الرئيسية في البورصة المصرية

وقامت البورصة المصرية بتعديل منهجيات المؤشرات الرئيسية بها بما يعزز أهمية معدلات السيولة والنشاط للأوراق المالية التي يضمها المؤشر.

وتم تطوير منهجية مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX30، بتعديل معيار نسبة عدد أيام التداول المدرج بمنهجية المؤشر والذي كان يشترط لانضمام الشركة للمؤشر أن يتم التداول على أسهمها في 65% من عدد أيام التداول خلال فترة المراجعة، لتصبح النسبة بعد التعديل 95% بدلا من 65%.

كما تم تطوير منهجية مؤشر EGX70 EWI، حيث تم تعديل نسبة عدد أيام التداول المؤشر والذي كان يشترط لانضمام الشركة للمؤشر أن يتم التداول على أسهمها في 65% من عدد أيام التداول خلال فترة المراجعة، لتصبح النسبة بعد التعديل 90% بدلا من 65%.

كما تم إضافة معياري سيولة إضافيين، ينص المعيار الأول على ألا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0.1% متعامل يومياً من المتوسط اليومي لعدد العملاء المتعاملين في السوق خلال فترة المراجعة الدورية.

ونص المعيار الثاني، على ألا يقل معدل الدوران للأسهم حرة التداول عن 10% خلال آخر 6 أشهر، أو ألا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومية عن 0.0005 من المتوسط اليومي لقيمة تداول إجمالي الأسهم بالسوق الرئيسي.

استبعاد 21 إصدار من مؤشر سندات الخزانة

وشهد مؤشر سندات الخزانة خلال فترة المراجعة عدداً من التغيرات، فقد استبعد من المؤشر 21 إصدار في مقابل انضمام 2 إصدار من سندات الخزانة، وبذلك يصبح إجمالي عدد السندات المدرجة بالمؤشر 19 إصدار.

وتقوم إدارة البورصة بمراجعة مؤشرات سندات الخزانة شهرياً، وذلك وفقاً لمعايير الانضمام والاستبعاد بمنهجية مؤشرات السندات.

وتأتي عملية التطوير المستمرة لمنهجية عمل مؤشرات السوق المختلفة لتواكب أفضل الممارسات العالمية، وبعد التشاور مع أطراف السوق المختلفة والممثلين في لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية، وفي إطار الحوار المجتمعي الذي دار أثناء مناقشة استراتيجية مجلس إدارة البورصة للتطوير وفق البند رقم "36" منها.