الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 11:18 مـ 11 شعبان 1445 هـ
بوابة الصعيد
بوابة الصعيد
رئيس التحريرطارق علي
بالتعاون مع البنك الزراعى المصرى وعدد من مؤسسات المجتمع المدنى المنطقة الشمالية العسكرية تطلق حملة ” بلدك معاك ” لدعم الأسر الأكثر... «المشاط» تبحث تعزيز التعاون المشترك والجهود التنموية بين مصر وقطر هيئة البترول توقع مذكرة تفاهم مع هواوي لدعم التحول الرقمي «الإسكان»: مهلة شهرين لاستلام الوحدات السكنية المطروحة خلال 2023 استعدادا لدخول الشهر الكريم.. المحافظات تواجه الأسعار بمعارض أهلا رمضان الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة صادرات مصر السلعية تسجل 3.1 مليار خلال شهر يناير 2024 وزير البترول يشهد توقيع اتفاقيات لزيادة الإنتاج وخفض الانبعاثات واستغلال الهيدروجين وزير النقل: مستعدون للتعاون المشترك في رفع كفاءة وتجديد شبكه الطرق الداخلية بتنزانيا «الإسكان»: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة شاملة «بيت الوطن» أبو غالي موتورز تطرح سيارات سوبارو «فورستر» و«كروس تريك» المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص توقع خطاب نوايا مع بنك مصر بـ30 مليون دولار

«القباج» تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تعزيز القدرات المؤسسية بوزارة التضامن

استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر والوفد المرافق له، وذلك لبحث موقف تنفيذ البروتوكول الموقع بين الجانبين بشأن تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية بوزارة التضامن الاجتماعي، وكذلك سبل التعاون في ملفات التمكين الاقتصادي وبرنامج وعي للتنمية المجتمعية.

وتناول اللقاء، مناقشة الجهود المقدمة من المساعدات والمهمات الإغاثية لقطاع غزة والخدمات التي يقدمها الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح الحدودي، لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية سواء المقدمة من مصر أو الدول الأخرى والمنظمات الدولية ودور المتطوعين، خاصة في ظل اتفاقية التعاون المبرمة بين الهلال الأحمر المصري وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر بقيمة 162 ألف دولار، لدعم الهلال الأحمر المصري لتفعيل دور المتطوعين ودعم اللوجستيات المختلفة، خاصة فيما يتعلق بأزمة قطاع غزة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى جهود المجتمع المدني المصري من صندوق تحيا مصر والتحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي، فى توفير وتقديم المهمات والمساعدات الإنسانية لقطاع غز.

وأسفرت الجهود المبذولة، عن وصول دفعات من المساعدات المصرية تجاوزت 22 ألف طن من المساعدات المقدمة لقطاع غزة، كما تم إيصال المساعدات المقدمة مع الشركاء من 34 دولة وحوالي 11 منظمة دولية، كذلك استقبال الدولة المصرية الجرحى والمصابين القادمين من غزة للعلاج في المستشفيات المصرية من قبل الطواقم الطبية بوزارة الصحة وعدد من الأطفال حديثي الولادة، كما تقوم وزارة التضامن الاجتماعي برعاية ودعم الفلسطينيين بمحافظة العريش ورعاية العابرين من معبر رفح وتقديم الخدمات الإغاثية لهم.

وحول جهود الإغاثة المقدمة، أوضحت القباج، أن الوزارة تعمل من خلال 28 مركزًا للإغاثة ومخازن لمهمات الإغاثة، وأن إجمالى المبالغ التى قدمت حتى الآن للإغاثة المحلية والدولية 263 مليون جنيه، ويتم العمل على تعزيز الميزانية الخاصة ببند الإغاثة خاصة مع الدخول لفصل الشتاء وان الوزارة لديها منظومة متكاملة لأعمال الإغاثة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى الجهود التى بذلتها مصر فى مواجهة الإرهاب في سيناء، وأنها حاليا تبذل جهودًا فى عمليات التنمية الشاملة داخل سيناء مع عودة أهالي شمال سيناء إلى ديارهم، وتقدم لهم كل الإمكانات والدعم في ذلك.

كما تطرق اللقاء، إلى دعم الدولة المصرية لضيوفها من اللاجئين حيث تستضيف مصر ما يقرب من 9 ملايين ضيف على أرضها، حيث تضم أكبر عدد من اللاجئين على مستوى العالم خاصة في السنوات الأخيرة.

وثمن اليساندرو فراكاستي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في مصر، جهد الدولة المصرية إزاء الوضع بقطاع غزة وما يبذله الهلال الأحمر المصرى من جهود، كما ناقش أوجه التعاون بين الجانبين لإيصال المساعدات الإنسانية لغزة.