بوابة الصعيد
السبت 27 يونيو 2026 مـ 03:13 صـ 11 محرّم 1448 هـ
بوابة الصعيد
المشرف العاممحمد عبد المنصف
لطفي:حملات تفتيشية على المطاعم المشهورة والمعتمدة بالأقصر للتأكد من الإلتزام بالمواصفات الصحية والسليمة بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع ”وزارة العدل” بالتعاون مع شركة ”إي فاينانس” لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني السيسي: مصر تستضيف أكثر من 10.5 مليون أجنبي ولاجئ 15% نموًا في السياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر «قرة لمشروعات الطاقة» تحقق 373 مليون جنيه أرباحًا خلال الربع الأول من 2026 بنمو 42.5% رئيس الوزراء: 14 مشروعًا جديدًا لتحلية مياه البحر بطاقة 2.4 مليون متر مكعب يوميًا عصمت رضوان يفوز بجائزة جامعة الأزهر التقديرية في علوم اللغة العربية بنك القاهرة يعزز مزايا حساب «ثروة» الجاري بعائد شهري يصل إلى 16.25% جهاز تنمية المشروعات والبورصة المصرية يوقعان بروتوكول تعاون لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز فرص التمويل إنشاء أول مصنع لتوربينات الرياح في مصر.. وإقامة مشروع طاقة رياح بقدرة 2000 ميجاوات إطلاق التيار الكهربائي بمشروع «الإسكان الأخضر» بحدائق العاشر من رمضان المقاولون العرب توقع عقد إعادة تأهيل وتطوير طريق بدولة زامبيا

وزير الكهرباء يبحث تعزيز التعاون مع اليابان بمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعا اليوم الثلاثاء، مع اوكا هيروشى OKA Hiroshi سفير اليابان بالقاهرة، ووفد من الشركات اليابانية العاملة في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.

وأشار الدكتور شاكر، إلى المشاركة الفعالة للجانب الياباني في مشروعات قطاع الكهرباء المصرى والتي تجلت خلال العقود الماضية.

وأوضح أن الشركات اليابانية شريك موثوق به، ولها دور كبير في المساهمة بمشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات طاقة متجددة وكفاءة طاقة.

وتم خلال اللقاء، بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة من شمس ورياح وهيدروجين أخضر، وكذلك توطين صناعة بعض المكونات ذات الصلة مما يسهم في نقل المعرفة، وزيادة فرص العمل.

ولفت الوزير، إلى استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

وقال إن قطاع الكهرباء، يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتى النقل والتوزيع، بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائى فى الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأكد شاكر، أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب، حيث تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر، والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال.

وأشاد اوكا هيروشى OKA Hiroshi سفير اليابان الجديد بالقاهرة، بعمق العلاقات المصرية اليابانية منذ قديم الأزل، معرباً عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

كما أشاد بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى تحقيقها خلال فترة وجيزة، معرباً عن رغبة بلاده لتعزيز التعاون مع الشركات اليابانية فى مختلف مجالات الكهرباء وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.

وأكد على رغبة بلاده، فى استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبناءة بين البلدين، وزيادة حجم التعاون مع جمهورية مصر العربية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، لافتا إلى الاهتمام الكبير الذى يوليه للتعاون مع مصر التى تعد بوابة اليابان للدخول الى القارة الأفريقية.

وتأتى هذه الإجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، وجذب وتشجيع الاستثمار على أرض مصر وخاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء.